السبت، 20 أكتوبر 2012

اصنع خطوطك العربية بنفسك






أنت مصمم صفحات؟ تستعمل إنديزاين؟ أو أنك مصمم جرافكيس تعمل على برامج الـ Vector... إذن، أنت من نبحث عنه لنقول له: لماذا لا تؤدي واجبك تجاه لغتك العربية بأبتكار خطوط جديدة تنضاف لرصيد أعمالك وتشارك بها مع أخوانك وأخواتك؟.. أو أنك سئمت من مجموعة الخطوط لديك وتريد أن تغير، فلماذا لا تبدأ الآن وتصنع خطوطك بنفسك وتشاركنا بها؟ حسناً، الأمر بسيط ويحتاج فقط لمعرفة التعامل مع المنحنيات (الفكتر)، فأمامك خيارات كثيرة لتبدأ بتصميم خطك المفضل، ونحن هنا في بداية المشوار، وسنعرض في الجزء القادم بحول الله تقنيات حول نقل التصاميم من الورق إلى الصيغة الجرافيكية بأستخدام برنامج FontScan، ولكننا اليوم سندخل مباشرة في إجراءات أكثر حزم وأكثر فائدة، فعليك أن تقوم بما يلي:
حمل برنامج FontLAB برنامج معالجة الخطوط من هنا :
حمل الخط الذي سنجري عليه الدرس من هنا:
http://www.hacen.net/temp/Mothhel Font Lesson.zip
لديك أدوبي Illustrator ؟ أنا لدي CorelDRAW وأكره مجرد نطق الإليستريتر :D ، ولكن هدفنا واحد، هو معالجة تصميم خط بصيغة الـ Vector Outlines ولايلزمنا إلا التمكن من الـ Bezier وتحريكه يمنة وشمالاً وهو ما يفعله Illustrator ويفعله CorelDRAW أسرع وأسهل وأجمل أيضاً... لسنا بصدد ذلك، وعفواً على تعصبي الجرافيكي لكوريل!
المهم، عندنا صفحة بمقياس Letter ولدينا تصميم أو حتى كلمة مكتوبة بخط، فنحن هدفنا الآن هو أن نتعلم صناعة الخطوط وليس تصميمها.. التصميم يجب أن يملأ الصفحة كما هو هنا:

التصميم عندنا مكون من ثلاث أجزاء: الحرف (خ) والواصلة أو الكشيدة ( - ) والحرف (ط)، ولتصميم خط عربي يجب أولاً بناء القاعدة المترابطة، التي هي الرابط بين الحروف والأساس لظهور الكلمة العربية بشكل مستقيم، إذن سنقوم برسم هذا الأساس بعزل أو أقتطاع الحرفين الآخرين:

هاهي القاعدة الثابتة، وسنستعملها كأساس أو أرتباط بين جميع الحروف، ونحن هنا نستخدم أو نصمم خط نسخي سطري:

أنتهى دور برنامج الفكتر هنا، سنقوم بأختيار صيغة التصدير Export، وهنا تظهر في نافذة الكوريل ووالله لا أعرف أين هي في الإليتستريتر ولايهمني أن أعرف :

سنختر صيغة الجرافيكس المعتمدة والأحسن وهي EPS، وفي كوريل يجب تحديد خيار Selected Only لتفادي تصدير الصفحة كلها:

بعد أن نكون نزلنا وفككنا ضغط ملف الخط التعليمي Mothhel Font Lesson نقوم بفتحه في فونت لاب :

للوهلة الأولى سيبدو لك أن الخط لاتيني ولكن استخدم الذراع الأيمن في نافذة البرنامج للنزول للاسفل :

ستلاحظ أن هنالك حروف موالية للحروف اللاتينية في الأسفل ونحن بصدد معالجة الطاء مثلاً :

لكن تابع في الإسفل، فالحروف المنفصلة أعلاه معزولة مؤقتاً ولن نبدأ معها، سنبدأ مع كتلة الحروف الكاملة في الأسفل، وسنختر الحرف (ط) :

نضغط مرتين بشكل متتابع لنفتح نافذة "المحرف" (Glyph) أو الحرف :

من قوائم الـ FontLAB سنذهب إلى Glyph ونختر Import From EPS :

جاءت الطاء :

لنحذف الطاء الموجودة في الخط مسبقاً، ونختر الطاء الجديدة، والآن من قائمة Tools سنختر Transform :

هدفنا هنا هو تموضع الطاء بطريقة حسابية وهو ما سنطبقه على جميع الحروف التي سندخلها وبنفس القيم التالية :

عند ظهور نافذة Transformation سنختر Contour ومن ثم Shift، سنطبق القيم التالية: 450- (ناقص 450) لـ Horizontal Shift و 850- (ناقص 850) لـ Vertical Shift ونضغط على زر OK :

تم وضع الطاء في المكان المناسب والثابت وهذه الحسابات ستطبق على جميع الحروف القادمة، وهنا حبذا لو نلقي نظرة على هذه الوضعية والمساحة من حولها :
كما تشاهدون في الصورة في الأعلى فهناك المناطق التالية : 1- الحد الأيمن وهو المسؤول عند تحديد المسافة بين الطاء والحرف الذي سيسبقها في النص المطبوع 2- المساحة العليا التي يجب أن تبقى شاغرة لكي تجد علامات التشكيل موقعها عند وضعها 3- الحد الأيسر وهو المسؤول عن المسافة ما بين الطاء والحرف الذي يليها في النص 4- القاعدة وهي المبينة بالخط العرضي الأحمر وهي القاعدة التي تبين لك مكان تموضع هيكل أو جسم الحرف العربي (الموسطة أو القاعدة النسخية) 5- المسافة أو المساحة السفلية ويجب تركها شاغرة لحركات التشكيل كما أنها هي المكان لنهايات طرفية لحروف أخرى كالراء والحاء إلخ التي تستهلك المساحة السفلية.
حسناً، الآن سنحرك كلاً من الحدين الأيمن والأيسر إلى الداخل، وذلك لتقليل المسافة قبل وبعد الطاء لكي لا تبدو حروف الخط متباعدة :

في الطاء المتصلة ( ـطـ ) سنضع كلاً من الحدين الأيمن والأيسر فوق نهايتي طرفي الحرف لضمان أن الحرف سيندمج مع اي حرف متصل آخر بشكل ثابت ومستقيم :

في الطاء النهائية أو المنتهية وهي ( ـط )، وفي الطاء الإبتدائية ( طـ ) سنترك مسافة بعد الطاء الأولى عند الحد الأيسر ونضع الحد الأيمن فوق نهاية طرف الحرف قليلاً، والعكس مع الحرف الثاني :

جيد، نحن الآن نستطيع أن نبدأ، لا تفكر بأمر التشكيل أو الضبط، فهذه الحروف موجودة في الخط ومنفصلة، لاحظ أن حروف التشكيل لا تحتوي على حدين وإنما حد واحد، لماذا، لأن حرف التشكيل عندما نطبعه فوق حرف عادي فهو يقع فوقه أو تحته من دون أن يتحرك الحرف، وبالتالي فهو "خارج الحدود" أي أن لا حدين له وفقط له حد واحد لكي لايتحرك عند وضعه ويندمج مع الحرف الذي سيقع عليه.. وبالتالي ننصح بعدم الأهتمام بتصمميها، ففي الخط تشكيل جيد ومضبوط. ولكن طبعاً يمكنك تحريك علامات التشكيل للأسفل والأعلى في حال لاحظت أن علامة ما لا تقع في المكان المناسب فوق أو تحت الحرف.
قلنا أننا نستطيع أن نبدأ مع بقية المحارف أو الحروف، وهنا علينا أن نتبع الطريق السليم عند البدء في صناعة الخط العربي الطباعي، وهو أن نبدأ من الأسفل باتجاه اليسار وهكذا.. أي نبدا مع حرف (لا) وإلى آخره :

ذكرنا في السابق عند فتح ملف الخط أن هنالك حروف سنتجاوزها، نعم وهي المسماة "المحارف المعزولة" Isolated Gly phs وتستخدم إضافياً في بعض البرامج التي تدعم صيغ خط معينة، وعندما ننتهي من تصميم الخط نقوم بنسخ هذه الحروف من الأسفل في مجموعة الحروف الكاملة ونلصق كل حرف على حدة في الحروف الأولية القريبة من الحروف اللاتينية التي تجاوزناها في السابق.
قد نلاحظ أن حرف ما يبدو "فارغ" من الداخل عند عرض جميع المحارف :

والسبب ان الجزء الداخلي من الحرف غير متلاصق، أي أن هناك نقطة فوق الأخرى، وببساطة نحرك النقطة قليلاً ونرجعها لمكانها وسيقوم FontLAB بدمجهما معاً :

عند فتح أحد الخطوط في FontLAB تبدو لك محارف الخط مركبة من كثير من النقاط:

هذا يجعل تشذيب الحرف أو تعديله صعب، بإمكانك فقط الضغط على زر الفأرة الأيمن فوق أو بجانب الحرف ومن ثم تظهر لك قائمة فرعية أختر Outline ومن ثم To Type 1 Curves وستختفي تلك النقاط الصغيرة وتبقى النقاط الأصلية فقط :

فونت لاب يحتوي على أوامر جميلة كمثل أمر تحسين وتنعيم المحرف (تصميم الحرف)، من قائمة Tools أنزل إلى Transform وستظهر لك نافذة Transformation، أختر Contour وفي الأسفل Optimize :

أيضاً هنالك مؤثرات مفيدة يمكن أن تطبقها على المحارف، كمثل جعل الخط عريض، من نافذة Transformation اختر Effects ثم Bold (أيضاً يمكن تنحيف الخط بوضع علامة ناقص في المعطيات):

طبعاً مثل هذه المؤثرات يستحسن تطبيقها عند الأنتهاء من الخط وأكتماله وتحديد جميع المحارف وتطبيقها مرة واحدة على الكل.
تسمية الخط مهمة جداً، وهي موجودة في قائمة File في Font Info :

وقد تم شرحها سابقاً في درس سابق فلاداعي لتكرارها هنا.
تصدير الخط إلى صيغة TrueType كملف خط جاهز تم شرحها في نفس الدرس السابق وهي تتم من قائمة File في Generate Font :

طبعاً لا يجب أن تعيد تصميم حروف كالحاء والخاء والجيم أو غيرها من الحروف التي تختلف فقط في التنقيط، وعن طريق النسخ واللصق (أنظر نفس الدرس السابق) تستطيع فقط تغيير مواقع النقاط أو نزعها، فقط يجب أن تنتبه إلى ما يلي، عند اللصق ستظهر نافذة تحذير، فعليك أن تنزع التحديد من خيار Keep replaced symbols under new names لكي لا يقوم فونت لاب بإنشاء محارف جديدة بديلة مما يفسد برمجة الخط :

في الجزء القادم سنتناول أمور فنية بحتة وسنعرض لتصميم الخطوط من ناحية فنية واستخدامات برنامج FontScan وبعض الأمور الإحترافية المتعلقة بتطوير الخط العربي الطباعي وكذا الإستفادة من تقنية الـ OpenType وطريقة إضافة حروف مخصصة إلى ملف خط معين أو زيادة المحارف لتشمل حروف متراكبة وغيرها بحول الله وقوته.
أرجو أن أكون أفدتكم. إلى اللقاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق